أبو عبد العزيز عضو مميز
عدد الرسائل : 63 المزاج : مشغول نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 12/08/2008
| موضوع: عشـــرون نصيحة للمعلم الأربعاء سبتمبر 17, 2008 2:00 pm | |
| عشـــرون نصيحة للمعلم
1)اعلم أن ما تقوم به هي رسالة ,وأمانه يجب عليك أن تؤديها بأكمل وجه خالصة لوجه الله 2)غذعقلك ,وابتكر ,وابحث عن الجديد من المعلومات ,وطرائق التدريس الجديدة فإنها تفيدك في مسيرتك التعليمية . 3)كن ذاخلق حسن ,فآنت قدوة لطلابك . 4)نوع في طرائق التدريس وأدائك للدرس ووسائلك التعليمية . 5)جمل درسك بالفكاهات والتحديات والقصص لجذب الطلاب وكسب مودتهم واحترامهم . 6)أشعرهم بحبك لهم وحرصك عليهم,وسعيك لتطوير قدراتهم الفكرية والمهارية . 7)جدد حياتهم,وأفكارهم بتعاملك ,ونقاشهم وتعليمك ,وتعاونك معهم. كافئهم وحفزهم حينما تلاحظ منهم التطور في دراستهم أو معاملتهم لزملائهم أو أي شيء تجده فيهم ايجابي . 9)لاتعاملهم حسب الفروق الفردية ,كتميز الممتاز في المعاملة على الضعيف ولكن عاملهم بمنظور واحد . 10)اختيار المعاني والكلمات التي تكون بمقدار مستواهم العقلي والابتعاد عن الكلمات المشتتة لانتباههم وغير واضحة فهذا يفقدهم التركيز ويجلب الملل. 11)شاركهم في نشاطاتهم وإجاباتهم حتى يشعروا بالألفة اتجاهك,وتكسر جميع الحواجز المعيقة للتعليم . 12)حاول أن تنزل إلى مستواهم العقلي ثم ترتقي بهم إلى المستوايات العليا. 13)ابحث عن أماكن أخرى تؤدي بها درسك فتغيير المكان له الأثر النفسي للدافعية للتعليم. 14)راعهم في الواجبات ولا تثقل عليهم حتى لاينفروامن المادة . 15)اختيار العتاب المناسب . 16)اذاكنت تشعر باضطرابات نفسية خارجية لاتقرنها في عملك وحاول قدر المستطاع تجاهلها ونسيانها. 17)لاتغضب اوتضحك دائما فان هذا يقلل من احترامك وتقديرك وستكون عرضه للطلاب ,ولكن دع للجد وقت وللممازحة وقت . 18)تفهم حالة الطالب النفسية وراعي شعوره وقدرة احترامه وغض البصر عن بعض تصرفات الطالب . 19)نوع في شرحك بحيث يناسب شخصياتهم فمنهم البصري والسمعي والحسي حتى تصل المعلومات بشكل واضح لجميع الطلاب. 20)يجب أن تراعي الطلاب من حيث الأيام والأسابيع,فا لأسبوع الأول يختلف عن الأسبوع الأخير ,ويوم السبت يختلف عن يوم الأربعاء,والحصة الأولى تختلف عن الحصة الأخيرة,فكل زمن ووقت يحتاج لمعامله خاصة وتدريس مناسب .
إن المعلم في عيني وفي نظري نور به يهتدي من كان حيرانا إن المعلم نور يستضاء به لولاه اصبح هذا الكون وسنانا لولا المعلم ماكانت حضارتنا تزداد شاوا وتسموا في الدنا شأنا | |
|